CEMB
November 09, 2024, 12:10 PM *
Welcome to our forum.
Please login or register.

Login with username, password and session length

 
  Home   Forum   Help Calendar Members Links Login Register   *
Welcome to our forum.
Please login or register.
November 09, 2024, 12:10 PM

Login with username, password and session length

  FB  Tw  RSS  YT
Donations
Help keep the Forum going!
Click on Kitty to donate:

Kitty is lost
Recent Posts

November 07, 2024, 09:56 AM

by akay
November 05, 2024, 06:19 AM

November 04, 2024, 03:51 AM

by zeca
November 02, 2024, 12:56 PM

October 30, 2024, 08:34 PM

by zeca
October 30, 2024, 08:22 AM

by akay
October 28, 2024, 09:26 AM

by zeca
October 22, 2024, 09:05 PM

September 11, 2024, 01:37 PM

September 05, 2024, 03:21 PM

September 05, 2024, 12:00 PM

September 04, 2024, 03:54 PM

Theme Changer
No themes are chosen

1   Go Down
  Add bookmark  |  Print  
Author Topic: أين الإعجاز البلاغي والفكري في هذه الآيات  (Read 4263 times)
C.E.O
Member
****
Posts: 35
  Offline
« on: May 14, 2011, 06:19 PM »

يزعمون أن القرآن لا يقاربه نص أدبي في بلاغته، إذن فاقرأوا هذه الآيات:
1 - ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم أو بيوت إخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون.
ولماذا نتحرّج في الأكل سواء كنّا زُرَافاتٍ أم وحْدانا؟

2 - يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.
ما علاقة الإجابة بالسؤال؟

3 - ياأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود أحلت لكم بهيمة الأنعام.
ما علاقة العقود بالبهائم؟

الهدف من الأسئلة:
1 - قراءة إجابات أكثر إقناعا من التي قرأتُها في كتب التفسير.
2 - نفي الإعجاز البلاغي عن القرآن.
إن لم تصدق فاقرأ الآن سورة محمد، وسورة القارعة، وتفسير سورة العاديات... تجد أن اسلوب القران فيه الكثير من التفاوت؛ فمنه الجيد كسورة الفرقان ومريم، ومنه ما يصيب بالملل كسورة الممتحنة ومحمد.


cosmicdancer
Pub Regular
*****
Posts: 21507
  Offline
« Reply #1 on: May 14, 2011, 08:36 PM »

انت يا غبي يا كافر لا تفهم حكمة ربنا! الامر بسيط جدا

اولا في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم كانت هناك مشكلة خطيرة لان الناس كانوا يموتون جوعا لأنهم شعروا بالحرج الشديد لتناول الطعام في منازلهم أو في منزل أصدقائهم فرحم الله عليهم وأخبرهم أنه يجوز لهم الأكل في اي مكان وحتى لو أنهم عميان أو معوقين أو مرضى! انظر رحمة الله!

ثانيا قد اكتشف العلم الحديث أن القمر يجنن الناس ويجعلهم يدخلون من الباب الخلفي بدلا من الباب الامامي.

ثالثا أما علاقة العقود بالبهائم ذلك لأن الله يكافئ الذين يوفون عقودهم بهدية شاة أو بقرة!

الامر بسيط  grin12



« Last Edit: May 14, 2011, 08:57 PM by Hassan »
whyme89
Ex-Muslim
*****
Posts: 201
  Offline
« Reply #2 on: May 14, 2011, 10:00 PM »

حاولت أن أقرأ القرآن لأول مرة بعد ترك الاسلام. استغربت كيف أنني لم ألاحظ كل الأخطاء الواضحة في القرآن. آيات غير مفهومة,لا ترتيب ولا تنظيم,والكلام مكرر بطريقة غبية.كان يزعجني وجود آيات تنفي آيات أخرى حتى عندما كنت مسلمة.كنت أقول لنفسي لماذا يجعل الله كلامه صعب الفهم؟ لماذا أنا مجبرة على الأخذ بتفسير هذا وذاك؟ لماذا يجب أن أنتظر اجماع العلماء على حكم أو موضوع معين,وأجبر على تصديقه؟ مثلا آية الحجاب جننتني في السابق. الآية لم تحدد ماهية الحجاب المطلوب,ولم تذكر الرأس أبدا. ثم يأتي العلماء ليقرروا بأن الحجاب واجب على كل مسلمة استنادا الي التفسير وحديث قاله محمد. حتى أنهم استشهدوا بالتاريخ ليثبتوا أن المسلمات كانو يغطين رؤوسهن. لماذا هذا التعقيد؟   

Wahhabist
Fat, fool & phonetician
Ex-Muslim
*****
Default Avatar
Posts: 588
  Offline
« Reply #3 on: July 02, 2011, 11:33 PM »

نفس الشيء يا (whyme) حدث معي عندما ازلت حاجب الايمان عن عقلي ، وبدأت اقرأ واتعامل مع القرآن تعاملي مع أي كتاب آخر ، أو كما يسميه المتكلم المغربي عابد الجابري " أنسنة النص" .

دعوني اشاركك بواحدة من المشاكل البلاغية في القرآن وفي سياق سرد حدث ثاريخي : في سورة الآعراف يقول الله على لسان سحرة فرعون "ربِ موسى وهارون" وفي سورة طه " رب هارون وموسى" السؤال هنا : ما سبب عدم الدقة في نقل وقائع القصية ؟ هناك من يقول أن التأخير لاسم موسى في سورة طه راجع لمراعاة الفواصل ( يعني ما يسمى بالسجع في النثر أو القافية في الشعر) فهنا سؤال آخر : اذا امكن تقديم هذا الغرض الموسيقي فكيف يمكن الوثوق في أن القرآن لا يسوق الاحداث التاريخية حرفيا أو بالتتابع الوقائعي؟

1   Go Up
  Add bookmark  |  Print  
« Previous thread | Next thread » 
 
Jump to:  
 

Powered by MySQL Powered by PHP Powered by SMF 1.1.20 | SMF © 2013, Simple Machines
TinyPortal v0.9.8 © Bloc
Valid XHTML 1.0! Valid CSS!