• قال الله تعالى في القرآن ما يعنيه
:
{سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير (الإسراء 17: 1)
ليس هناك شك في أن الإسراء (الرحلة الليلية) يتبعها المعراج (الصعود السماوي) كانت واحدة من المعجزات في حياة نبينا محمد (عليه الصلاة والسلام). وفقا للرأي الأكثر قبولا ، حدث ذلك في 27 من شهر رجب ، الشهر السابع من التقويم الهجري ، في السنة العاشرة من نبوءة محمد.
يقال في أدب الحديث ، أن رسول الله كان يحمل من المسجد الحرام في مكة إلى "المسجد الأقصى" في القدس على مخلوق يدعى البراق بصحبة رئيس الملائكة غبريال. (صلى الله عليه وسلم). هناك قاد صلاة الجماعة لأنبياء الله.
ثم أخذه جبرائيل إلى السماوات حيث قابل الأنبياء آدم ، يوحنا ، يسوع ، إدريس ، هارون وموسى (عليهم السلام جميعهم). في السماء السابعة ، التقى إبراهيم (عليه السلام).
ثم أحضر إلى الحضرة الإلهية. تفاصيل هذا اللقاء مفصلة بشكل جميل في بداية سورة النجم (52).
الصلاة: هدية من الله
خلال هذا الوقت ، أمر الله لأمته خمسون صلاة يومية. لكن على عودة النبي ، أخبره النبي موسى (عليه السلام) أن أتباعه لم يتمكنوا من أداء خمسين صلاة. وهكذا ، عاد وأخيراً تم تخفيضه إلى خمسة صلاة يومية. بعد ذلك ، عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة في نفس الليلة نفسها.
لذلك ، ينبغي على المسلمين أن يشكروا الله على هذه الهدية. يجب أن يعتني بها ولا تهملها أبداً. إنه الشيء الذي يسمح للمسلم بالتواصل مع الخالق خمس مرات في اليوم.
الوقت والفضاء ليسان ملزمين لله
أحد الدروس الرئيسية لهذا الحدث المعجزة ، هو أن المكان والزمان المرتبطين بقوانين الطبيعة للبشر ، لا يرتبطان بالله. في تلك الليلة ، سد النبي محمد الزمن والفضاء وهذا العالم ، يسافر إلى السماء بإذن الله.
أعتقد أنه بالنسبة لأولئك الذين يدرسون الفلسفة ، قد يكون المجرد بالإضافة إلى الآثار الرمزية للحدث محفزًا للغاية. الفجوة بين واقع هذه الحياة وحياة الحياة ستختفي ببساطة. ويتجلى ذلك في لقاء النبي مع الأنبياء الآخرين الذين ماتوا منذ زمن بعيد بقدر ما نفكر به عادة ولكن من يعيش في الواقع ككائنات في شكل مختلف في مكان آخر.
لا يمكن المبالغة في الآثار المترتبة على الرحلة الليلية. إن الطبيعة المعجزة لرحلة النبي محمد رسخت شرعيته الإلهية كخاتم لجميع الأنبياء. أحضره الله إليه ليبين لنا قيمته الحقيقية في نظر الله.
جميع التقاليد الدينية تشترك في مفهوم المعجزات ، أي شيء يتحدى المنطق ، الطبيعة ، أو الدستور القائم ومسار الأشياء.
سنقتصر مناقشتنا على المعجزات الشرعية من الله ، التي هي ، بحكم تعريفها ، المعجزات الحقيقية الوحيدة. عندما تكون قوى الكفر قوية ، عادة ما تكون المعجزات النبوية التي تعارضها أقوى.
أعطيت النبي موسى العديد من المعجزات ، والتي تضم موظفيه التي تحولت إلى ثعبان ضخم وتوجت في فراقه من البحر الأحمر ، كرد فعل إلهي لفروة فرعون المتطرفة.
وبالمثل ، أعطى النبي عيسى حتى السلطة لرفع الموتى ، من أجل إثبات شرعيته أمام اليهود الذين سيدينونه في النهاية بالإعدام بتهمة الكفر. ومع ذلك ، فإن معجزاته لا يمكن إنكارها بطبيعتها ، ولم يكن سوى العناد والغطرسة من الناس الذين أُرسل إليهم مما مكنهم من إنكاره.
من الواضح أن رحلة محمد النائمة لم تكن سهلة على الوثنيين الذين يؤمنهم مككان. ومع ذلك ، أثبت النبي أنه من المنطقي لوصف القوافل المقتربة التي تفوق على عودته معجزة.
وهكذا ، فإن هذه المعجزة النبوية بالذات لم تؤسس فقط لظهور النبي للمسلمين كما هو مذكور أعلاه ، ولكنها ساعدت أيضًا على إثبات نبوته إلى غير المؤمنين بوقته.
________________________________________
بعد كل هذه الأمور وقعت مع النبي ، عاد إلى مدينة مكة. قال بعض العلماء أن رحلة النبي استغرق نحو ثلث الليل ، أي رحلته من مكة إلى القدس ، ثم إلى السماء وما فوقها ، ثم العودة إلى مكة المكرمة في اليوم التالي قال النبي للناس ما حدث ل له الليلة السابقة. كذب الكفّار على النبي وسخر منه قائلاً ، "نحن بحاجة إلى شهر للوصول إلى هناك والعودة ، وأنت تدعي أنها فعلت كل هذا في ليلة واحدة؟"
قالوا لأبي بكر: "انظر إلى ما يقوله رفيقك. يقول إنه ذهب إلى أورشليم وعاد في ليلة واحدة". قال لهم أبو بكر: "إذا قال ذلك ، فهو صريح. أنا أصدقه فيما يتعلق بخبر السماوات - أن ملاكًا ينزل إليه من السماء. كيف لم أصدق أنه ذهب إلى القدس وعاد إلى فترة قصيرة من الزمن - عندما تكون هذه على الأرض؟ " في ذلك ، كان الصحابي ، أبو بكر ، يُدعى "الصديق" - بسبب مدى اعتقاده بكل ما قاله النبي.
وتساءل الناس التجديف على النبي: "إذا كنتم صادقين ، ثم وصف لنا المسجد الاقصى والمناطق المحيطة بها." سألوا هذا لأنهم عرفوا أن النبي محمد لم يكن هناك قبل الليلة السابقة. مكّن الله الرسول من رؤية المسجد الأقصى ، ووصف المسجد ومحيطه بالتفصيل الدقيق. وعلاوة على ذلك ، قال النبي: "في طريق عودتي ، رأيت بعض رعاتك يرعون حيواناتهم في موقع معين. كانوا يبحثون عن جمل فقدوه". استمر الرسول بإعطاء وصف الجمل. وعندما عاد هؤلاء الرعاة ، أخبروا شعبهم بما حدث لهم - بالضبط كما أخبرهم النبي.
اعترف هؤلاء التجديف بأن وصف النبي كان دقيقاً. على الرغم من ذلك ، فقد قبلوا الإسلام. فقط أولئك الذين سيقودهم الله ، سيتم إرشادهم
.
http://www.youtube.com/watch?v=p97c4D2fTqwISRA MI'RAJ
https://www.youtube.com/watch?v=Mylm0P9srLwIsra and Miraj (Night Journey) - Shaykh Hamza Yusuf
يابانية تسأل لماذا تصدقون اسراء النبي من مكة الى الاقصى بليلة واحدة ؟ د ذاكر نايك Dr Zakir Naik
https://www.youtube.com/watch?v=FxSalrgd1m4