CEMB
December 12, 2024, 09:33 PM *
Welcome to our forum.
Please login or register.

Login with username, password and session length

 
  Home   Forum   Help Calendar Members Links Login Register   *
Welcome to our forum.
Please login or register.
December 12, 2024, 09:33 PM

Login with username, password and session length

  FB  Tw  RSS  YT
Donations
Help keep the Forum going!
Click on Kitty to donate:

Kitty is lost
Recent Posts

Yesterday at 01:25 PM

December 10, 2024, 09:35 AM

December 08, 2024, 10:30 AM

by akay
December 07, 2024, 09:26 AM

by akay
December 06, 2024, 01:27 PM

December 03, 2024, 09:44 PM

by zeca
November 30, 2024, 08:53 AM

by zeca
November 27, 2024, 07:13 PM

by zeca
November 24, 2024, 06:05 PM

November 22, 2024, 06:45 AM

by zeca
November 19, 2024, 11:36 PM

by zeca
November 15, 2024, 10:11 PM

Theme Changer
No themes are chosen

Previous page 1 2   Go Down
  Add bookmark  |  Print  
Author Topic: أخطاء علمية في القرأن  (Read 56010 times)
mhd-sat
Member
****
Default Avatar
Posts: 47
  Offline
« Reply #30 on: December 14, 2010, 07:54 AM »

و كنتم تبحثون عن الحق لتوجهتم الى اي موقع اسلامي و سألتم عن هذه الاحاديث و الايات . فهل انتم فعلا تبحثون عن الحق
؟؟
و المضحك هو انه احد المتخلفين هنا جاء يسأل عن معنى *فاضربوه ببعضها* في موقع للاسلاموفوبيين . يعني ان كنت تريد ان الصباغة فاسأل الخباز و ان كنت تريد تعلم البناء اسأل النجار
قوم متخلفون ههه
اقسم بالله ان امثالكم عندما يتركون الاسلام لهو مكسب كبير للاسلام. ماذا ستفيد عقول متخلفة مثل عقولكم ؟ و ماذا كانت تضيفه حتى نقص منه
على العموم . لمن يريد ان يعرف معنى الاية *لينظر الاسنان من ما خلق خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب و الترائب...* فشاهد هذا الشرح من الدكتور و عالم الاحياء *صبري الدمرداش
شرح تلك الاية سيكون ابتداء من الدقيقة الخامسة من هذا الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=wTgw1TUN_1Y&feature=related

« Last Edit: December 14, 2010, 08:03 AM by mhd-sat »
mhd-sat
Member
****
Default Avatar
Posts: 47
  Offline
« Reply #31 on: December 14, 2010, 08:01 AM »

أما بخصوص الاحاديث الضعيفة فهي من القديم لا يستشهد بها المسلمون نهائيا و تعتبر باطلة . لكن لانكم انتم لم تكونوا مسلمين لا تعرفون هذه الحقيقة .
 و لأنكم كنتم مسيحيين لم تدرسوا  مادة التربية الاسلامية فبالتالي لا تعرفون هذا
اعذركم لانكم كنتم مسيحيين . ليس عليكم حرج

mhd-sat
Member
****
Default Avatar
Posts: 47
  Offline
« Reply #32 on: December 14, 2010, 08:31 AM »

رد على hassan

و لماذا تنقل شيئا لست متأكدا منه ؟ و هل كل هذه المدة لم تسأل عن هذه الامور ؟
الا تعرف ان هنلك منتديات و مواقع اسلامية تجيب عن هذه الامور
هنلك منتديات مختصة في النقاش مع الملحدين ان لم تكن تعرفها دعني ادلك عليها
..
انا قد رددت على النقطة التي قلتها انت عن العذاب الابدي . بالعقل . فماذا تريد بعد ؟
و من قال لك ان الاسلام يدعو الى الايمان بالروحانيات ؟ هذا الكلام لا يقوله الا شخص من خلفية مسيحية . اما الاسلام فليس فيه الا العقل  . و كلمة  *العلم *  هي اكثر كلمة وردت في القرءان الكريم بعد كلمة *الله *
 يقول تعالى في القرءان الكريم *افلا يتدبرون ؟* *افلا يعقلون* *افلا يتفكرون*
و يقول تعالى *ادعو الى سبيل ربك بالحكمة و الموعضة الحسنة و جادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله و هو اعلم بالمهتدين*
لاحظ كلمتي  *الحكمة*  و * وجادل*  
و الله تعالى لا ياخد الانسان الذي لم يقتنع بالعقل . لكن انت الخاسر انت من سيخسر طعم و حلاوة الاسلام في حياتك و شعور الاتصال مع الله . يقول تعالى *و من اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا(ضنكا معناها سيئة مظلمة= معيشة روحانية و ليس دنوية  ) و نحشره يوم القيامة اعمى قال ربي لما حشرتني اعمى و قد كنت بصيرا ؟ قال (الله) كذلك اتتك اياتنا فنسيتها فكذلك اليوم تنسى*         صدق الله العظيم
بمعنى ان الله لا يؤاخد الذي لم يقتنع بالعقل و انما الذي يجحد .  كما قال تعالى *ان الذين كفروا لا يكذبونك و لكن بايات الله يجحدون*    عنا الله تعالى يخبر النبي ان الككفار الذين رفضوا الايمان به ليس انهم لم يقتنعوا و انما فقط الجحود و التكبر
و في نفس السياق يتكلم الدكتور المرحوم مصطفى محمود. الملحد سابقا
http://www.youtube.com/watch?v=XZDovwTKH7k&feature=related

و هذا فيديو يرد فيه محمد العوضي عن سؤالك حول من سيدخل النار
http://www.youtube.com/watch?v=vxuxaKG8O3g&feature=player_embedded
 

« Last Edit: December 14, 2010, 10:05 AM by mhd-sat »
mhd-sat
Member
****
Default Avatar
Posts: 47
  Offline
« Reply #33 on: December 14, 2010, 08:49 AM »

الرد بخصوص الاية في صورة الكهف. هذا رد واحد و لمن يريد الاستزادة و الاستفادة فهاهو 13 رد اخر مفصل و مبين لكل التساؤلات و الاستفسارات بخصوص هذه الاية
اذهب الى المشاركة رقم 25
http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=13675&page=2

غروب الشمس في عين حمئة
 
يزعم البعض أن القرآن الكريم يحتوى على خطأ علمي في قول الله سبحانه وتعالى حاكياً عن ذو القرنين (( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا)) ويقولون هذا مخالف للعلم الثابت ذلك لأن الشمس لا تغرب في عين ...
الرد على الشبهة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
جاءت قصة ذي القرنين في سورة الكهف من القرآن الكريم ، ولم يحدثنا القرآن الكريم عن ذي القرنين من هو ؟ ولا عن تفاصيل قصته ، ذلك لأن القصد من القصص القرآني، سواء في سورة الكهف أم في غيرها، ليس إعطاء تاريخ وحوادث تاريخية، وإنما القصد هو العبرة، كما قال تعالى: ( لقد كان في قصصهم عبرة لأولى الألباب ).
هنا ذو القرنين، قصته فيها عبرة : ملك صالح، مكَّنه الله في الأرض، وآتاه من كل شيء سببًا، ومع هذا لم يطغه الملك. بلغ المغرب، وبلغ المشرق، فتح الفتوح، ودان له الناس، ودانت له البلاد والعباد، ومع هذا لم ينحرف عن العدل، بل ظل مقيمًا لحدود الله، كما قال لهؤلاء القوم: ( أما من ظلم فسوف نعذبه، ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابًا نكرًا . وأما من آمن وعمل صالحًا فله جزاء الحسنى ). (الكهف: 87).
مع التنبيه على أن ذي القرنين المذكور في القرآن ليس هو الاسكندر المقدوني اليوناني الذي بنى الإسكندرية ، لأن كثيرا من الناس يعتقد أنهما واحد وأن المذكور في القرآن هو الذي كان أرطاطاليس وزيره فيقع بسبب ذلك خطأ كبير وفساد عريض طويل كثير، فإن الأول كان عبداً مؤمناً صالحا وملكاً عادلاً ... ، وأما الثاني فكان مشركا وكان وزيره فيلسوفا وقد كان بين زمانهما أزيد من ألفي سنة فأين هذا من هذا لا يستويان ولا يشتبهان إلا على غبي لا يعرف حقائق الأمور .

قال ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية (1/493) :
(عن قتادة قال : اسكندر هو ذو القرنين وأبوه أول القياصرة وكان من ولد سام بن نوح عليه السلام .فأما ذو القرنين الثاني فهو اسكندر بن فيلبس ... بن رومي بن الأصفر بن يقز بن العيص بن إسحق بن إبراهيم الخليل كذا نسبه الحافظ ابن عساكر في تاريخه ، المقدوني اليوناني المصري باني إسكندرية الذي يؤرخ بأيامه الروم وكان متأخرا عن الأول بدهر طويل ، كان هذا قبل المسيح بنحو من ثلاثمائة سنة وكان أرطاطاليس الفيلسوف وزيره وهو الذي قتل دارا بن دارا وأذل ملوك الفرس وأوطأ أرضهم.
أما من هم هؤلاء القوم الذي وصل لهم ذو القرنين ، فالقرآن لم يعرفنا عنهم شيئًا، ولو كان في معرفتهم فائدة دينية أو دنيوية، لعرفنا ولهدانا إلى ذلك .
كذلك، أين غربت الشمس ؟ لم يعرفنا القرآن، وكل ما نعلمه أن ذا القرنين اتجه إلى جهة الغرب، حتى وصل إلى أقصى مكان في الغرب، وهناك وجد الشمس في رأي العين كأنما تغرب في عين حَمِئة . والحمأ هو الطين المتغير . فكأنما وجد الشمس تسقط في تلك العين الحمئة .. ولو وقف أحدنا عند الغروب على شاطئ البحر، لوجد الشمس كأنما تسقط في البحر أو تغرب فيه، مع أن الحقيقة غير ذلك . فهي تغرب عن قوم لتشرق عند آخرين.
فالمقصود إذن في الآية ( وجدها تغرب في عين حمئة ) أي فيما يرى الرائي، وينظر الناظر.
ولعل ذا القرنين وصل إلى مكان يتصل فيه النهر بالبحر عند الفيضان كالنيل مثلاً حيث يكون ماؤه معكرًا يحمل الطين، فإذا غربت الشمس تبدو للناظر كأنها تغرب في عين حمئة .. أو لعلها بركة فيها طين .. لم يحددها القرآن بالضبط، وإنما المقصود أنه ذهب إلى أقصى المغرب . كما ذهب إلى أقصى المشرق . وذهب إلى قوم يأجوج ومأجوج، ومع كل هذا ظل على عدله، وعلى إيمانه بربه، واعترافه بفضل الله عليه، في كل ما يفعله، أقام السد العظيم من زبر الحديد، وغيره، ثم قال: (هذا رحمة من ربي، فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقًا ..). (الكهف: 98).
هذا هو المقصود، وتلك هي العبرة ... ملك صالح، مكن له في الأرض ومع هذا لم يطغ ولم يتجبر ولم ينحرف.
أما التفصيلات، فلم يعن القرآن بها، كما أن السنة لم تبين لنا شيئًا من تلك التفصيلات كالزمان، والمكان، والأقوام .. وليس في ذلك فائدة مطلوبة، ولو كان فيها الفائدة لذكرها القرآن الكريم.
وإنه لجدير بنا أن نقف عند الذي جاء به القرآن، والذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم. [ الدكتور : يوسف القرضاوي بتصرف ]

وهذا رد آخر من الأزهر :
فى حكاية القرآن الكريم لنبأ " ذو القرنين " حديث عن أنه إبان رحلته: (حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب فى عين حمئة ووجد عندها قومًا.. ) (1).
والعين الحمئة ، هى عين الماء ذات الحمأ ، أى ذات الطين الأسود المنتن.
ولما كان العلم الثابت قد قطعت حقائقه بأن الأرض كروية ، وأنها تدور حول نفسها وحول الشمس ، فإن غروب الشمس ليس اختفاء فى عين أو غير عين ، حمئة أو غير حمئة.. والسؤال: هل هناك تعارض بين حقائق هذا العلم الثابت وبين النص القرآنى ؟.
ليس هناك أدنى تعارض ـ ولا حتى شبهة تعارض ـ بين النص القرآنى وبين الحقائق العلمية.. ذلك أن حديث القرآن هنا هو عن الرؤية البصرية للقوم الذين ذهب إليهم ذو القرنين ، فمنتهى أفق بصرهم قد جعلهم يرون اختفاء الشمس ـ غروبها ـ فى هذه البحيرة ـ العين الحمئة ـ.. وذلك مثل من يجلس منا على شاطئ البحر عند غروب الشمس ، فإن أفق بصره يجعله يرى قرص الشمس يغوص ـ رويدًا رويدًا ـ فى قلب ماء البحر.
فالحكاية هنا عما يحسبه الرائى غروبًا فى العين الحمئة ، أو فى البحر المحيط.. وليست الحكاية عن إخبار القرآن بالحقيقة العلمية الخاصة بدوران الأرض حول الشمس ، وعن ماذا يعنيه العلم فى مسألة الغروب.
وقد نقل القفال ، أبو بكر الشاشى محمد بن أحمد بن الحسين بن عمر [429ـ507هـ /1037ـ1114م] عن بعض العلماء تفسيرًا لهذه الرؤية ، متسقًا مع الحقيقة العلمية ، فقال: " ليس المراد أنه [ أى ذو القرنين ] انتهى إلى الشمس مشرقًا ومغربًا حتى وصل إلى جِرْمها ومسَّها.. فهى أعظم من أن تدخل فى عين من عيون الأرض ، بل هى أكبر من الأرض أضعافًا مضاعفة. وإنما المراد أنه انتهى إلى آخر العمارة [ أى البقاع المعمورة والمأهولة ] من جهة المغرب ومن جهة المشرق ، فوجدها فى رأى العين تغرب فى عين حمئة ، كما أنا نشاهدها فى الأرض الملساء كأنها تدخل فى الأرض ، ولهذا قال: (وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سِترا ) (2). ولم يرد أنها تطلع عليهم بأن تماسّهم وتلاصقهم ، بل أراد أنهم أول من تطلع عليهم.. " (3).
فالوصف هو لرؤية العين ، وثقافة الرائى.. وليس للحقيقة العلمية الخاصة بالشمس فى علاقتها بالأرض ودورانها ، وحقيقة المعنى العلمى للشروق والغروب.
فلا تناقض بين النص القرآنى وبين الثابت من حقائق العلوم..
والآن لنرى ماذا يقول إنجيل النصارى :

جاء في سفر رؤيا يوحنا [ 12 : 1 ] ما يلي :

(( وظهرت آية عظيمة في السماء امرأة متسربلة بالشمس والقمر تحت رجليها وعلى راسها اكليل من اثني عشر كوكبا !!!!

ونحن نسأل النصارى كيف تكون المرأة متسربله بالشمس , والشمس أكبر من الأرض مليوناً وثلاثين ألف مرة ؟؟؟

وإليك عزيزي المتصح رداً آخر :
1- إذا كنت متجهاً غرباً وأمامك جبل فإنك سوف تجد الشمس تغرب خلف الجبل .. .. طبعا لا يفهم أحد من ذلك أن الشمس تختبئ حقيقة خلف الجبل .......وإن كان الذي أمامك بحيرة فستجد الشمس تغرب في البحيرة ..وذو القرنين وصل الى العين الحمئة وقت غروب الشمس فوجدها تغرب في تلك العين ...... وعندما نقول وجدها تغرب خلف الجبل أو وجدها تغرب في العين فذلك الأمر بنسبة له ...والأية ليست مطلقة المعنى بل مقيدة بشخص ذو القرنين ....
ومع أن هذا الجواب كافى لكل عاقل ولكن دعونا ننظر إلى سياق القصة

2- سياق قصة ذو القرنين ....
.....حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا
وجدها تطلع على قوم!! فهل يفهم أحد من ذلك أنها تطلع على ظهورهم أو أنها ملامسة للقوم لأنه الله يقول .. وجدها تطلع على القوم ... الواضح أنها بنسبة للذو القرنين كانت تطلع على أولئك القوم ... مرة أخرى الآية مقيدة بذو القرنين وما ينطبق على هذه الآية ينطبق على التى قبلها ....

3- ما هو المقصود بمغرب الشمس ؟ هل هو مكان أم زمان ؟
من الواضح أن مغرب الشمس هنا يقصد بها الوقت واللحظة التى تغرب فيها الشمس وليس من الضروري أن يكون المقصود هو أقصى ما وصل إليه ذو القرنين جهة الغرب ..... والدليل على ذلك يقول النبي في حديث صحيح بما معناه ( ما بقي من هذه الدنيا كما بين العصر إلى مغربان الشمس ) فمغرب الشمس و جمعها مغربان الشمس ليست المكان بل هو الوقت الذي تغرب فيه الشمس (ويأكد ذلك معجم لسان العرب) ... ... فذو القرنين وصل الى العين وقت الغروب .فوجد الشمس تغرب في تلك العين .. ثم و صل في ما بعد إلى قوم آخرين وقت الشروق ...

4- غروب الشمس هل هو دخولها في الأرض أم إتجهها غرباً ؟
في لغة العرب غربت الشمس وغربت القافلة وغرب السفينة تأتى بمعنى واحد وهو إتجهة غربا ً فعندما نقول غرب طير في البحيرة وغربت الطائرة في المحيط وغربت السفينة في البحر وغربت الشمس في البحيرة يعنى إتجهت غربا ( بالنسبة للشخص الذي ينظر إليها ) .ولا يعنى أنها دخلت في البحيرة .... .. فعندما نقول غربت السفينة في المحيط لا يعنى ذلك أنها غرقت في داخل المحيط ... وعندما نقول غربت الطائرة في المحيط لا يعنى ذلك أنها سقطت في المحيط وعندما نقول غربت الشمس في البحيرة لا يعنى ذلك أنها دخلت داخل البحيرة فكلمة الغروب لا تدل على ذلك ... بعكس كلمة sunset الإنجليزية والتى تعنى حرفياً الشمس جلست ... ربما ظن قدماء الإنجليز أن الشمس تجلس في بحر الظلمات ...

5- بالعقل !! ( إن كان للنصارى عقل )
ذو القرنين يتحدث مع سكان تلك البحيرة فالو كان القرآن يقصد أن الشمس تدخل في العين حقيقة فهل سيذكر قوم حول الشمس الساخنة ويعشون حياة طبيعية ...

6- أليس عندما وصل ذو القرنين إلى مشرق الشمس يفترض به (على سياق فهمكم السقيم) أن يجد الشمس تشرق في حفرة أو بحيرة ساخة بدلا من أن يجدها تشرق على قوم . فلماذا قال أنها شرقت على قوم ولم يقل شرقت من عين حمئة ..

7- القرآن يذكر أن كل شيء في فلك يسبح ( الشمس والقمر واليل والنهار (وكل في فلك يسبحون ) وهذا يدل على أن كل شيء بما في ذلك النجوم والشمس والقمر والليل والنهار في فلك يسبحون وإذا كانت الشمس تدور في فلك خاص بها فهذا يعنى أنها لا تدخل في الأرض .... بل هي تدور في فلكها الخاص بها . كما تدور بقية الأشياء ....

8- رب المشارق والمغارب
القرآن يذكر في عدة آيات كريمة (مغارب الشمس ومشارقها ) ( ورب المشرقين ورب المغربين (ورب المشارق والمغارب) وهذا هو الإعجاز فقد ألغى فكرة الغروب والشروق الموحد لجميع سكان المعمورة فقد تشرق في بلد ولا كن لا يعنى أنها شرقت في جميع البلدان ... ففي الماضي كان الناس يعتقدون أن الأرض مسطحة وأن الشروق هو شروق واحد لجميع البشر والغروب هو غروب واحد لجميع البشر بينما يثبت القرآن ان هناك مشارق كثيرة ومغارب كثيرة ......

والحمد لله .....
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

mhd-sat
Member
****
Default Avatar
Posts: 47
  Offline
« Reply #34 on: December 14, 2010, 09:56 AM »

 
 بخصوص سجود الشمس في عرش الله . سوف اكتفي بوضع رد واحد على الفهم الخاطئ للحديث و اعطيكم رابط يمكنكم الاستزادة منه .
و ارجو ان تشغلوا ايديكم و عقولكم قليلا و تبحثوا عن كل خرافة تنقلونها هنا
لو كنت تبحثون عن ادنى قدر من الحقيقة لتوجهتم الى محرك البحث غوغل و كتبتم التالي
 الرد على شبهة كذا و كذا* مثلا *الرد على شبهة سجود الشمس في عرش الرحمن
دعني اولا اذكركم بان علماء الفلك المسلمين القدماء كانوا ايضا علماء الدين  . و قد قالوا ان الارض تدور حول الشمس . منهم العلامة الكبير و احد الشيوخ الكبار
عند الشيعة و هو الطاوسي و اضن انه اول من قال ان الارض تدور حول الشمس قرون كثيرة قبل المدعي نيوتن و الذي من المحتمل انه نقلها منه ثم نسبها الى نفسه . تماما كما حصل مع الدورة الدموية التي نقلها ويليام هارفي من كتابات الطبيب المسلم
 العظيم *ابن النفيس* الذي اكتشف الدورة الدموية و رسمها في كتبه 400 سنة قبل ويليام هارفي المدعي

كذلك التطعيم الذي اكتشفه العلماء المسلمون قرون كثيرة قبل باستور . و كان يستخدم للطبقة الحاكمة في تركيا و قد
استفادت منه احد أقرباء الملكة البريطانة انذاك التي كان لها علاقة جيدة مع العثمانيين

........................................
سأل سائل فقال: قد أشكل علي معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن سجود الشمس تحت عرش الرحمن. كيف تسجد ؟ أتقف للسجود للواحد المعبود ؟ وإن حصل ذلك فمالنا لا نرى ذلك ؟ ثم إن الحديث الشريف يذكر أنها تصنع ذلك بعد غروبها مع انها تغرب عن أهل كل بلد فإذا كان الأمر كذلك فإنها تسجد في كل وقت لأنها غاربة في كل وقت عن بلد من البلاد. فما العمل؟ أفيدونا رحمكم الله وزادكم الله علماً.

الجواب:

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين وصلى الله وسلم على محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

قبل الجواب لا بد من إيضاح مسائل هامة ينبني على فهما أكثر الفهم وأجوده.

أول هذه المسائل أن نؤمن بالصحيح المنقول من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وعليه فإننا نتحرى صحة ما وردنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا ثبت عندنا صحة الخبر آمنا به وعملنا بما فيه مذعنين متعبدين. وثاني المسائل أنه إذا ثبت لدينا صحة الخبر عن رسول الله صلى الله عليه تحرينا الفهم الصحيح لمراده عليه الصلاة والسلام.

وتحري الفهم السليم مطلب شرعي قال تعالى :"الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه" وفيه ترغيب على الاختيار من بين الأقوال ولا يتأتى حسن الاختيار إلا بحسن الفهم. ومن أعظم ما يشحذ ملكة الفهم وينميها التأمل والتفكر في آيات الله الشرعية والكونية وطلب العلوم النافعة من العلوم الدنيوية ، قال ابن تيمية في فتاواه رحمه الله في معرض جوابه عن تعلم العلوم النافعة وفضلها:" وأما الأمور المميزة التي هي وسائل وأسباب إلى الفضائل مع إمكان الاستغناء عنها بغيرها فهذه مثل الكتاب الذي هو الخط والحساب فهذا إذا فقدها مع أن فضيلته في نفسه لا تتم بدونها وفقدها نقص إذا حصلها واستعان بها على كماله وفضله كالذي يتعلم الخط فيقرأ به القرآن ؛ وكتب العلم النافعة أو يكتب للناس ما ينتفعون به : كان هذا فضلا في حقه وكمالا"

والآن إليك الجواب وعلى الله التكلان:

الحديث الذي ذكر فيه سجود الشمس حديث صحيح :

 رواه البخاري رحمه الله في بدء الخلق ‏عن ‏أبي ذر رضي الله عنه قال: قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لأبي ذر ‏ ‏حين غربت الشمس ‏ ‏أتدري أين تذهب قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقديرالعزيز العليم

 وأخرجه في صحيحه باب تفسير القرآن عن أبي ذر رضي الله عنه بلفظ :" كنت مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في المسجد عند غروب الشمس فقال ‏ ‏يا ‏ ‏أبا ذر ‏ ‏أتدري أين تغرب الشمس قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فذلك قوله تعالى: ‏ والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقديرالعزيز العليم

 وعند مسلم رحمه الله عن أبي ذر رضي الله عنه: أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال يوما ‏ ‏أتدرون أين تذهب هذه الشمس قالوا الله ورسوله أعلم قال إن هذه ‏ ‏تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش فتخر ساجدة فلا تزال كذلك حتى يقال لها ارتفعي ارجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها ثم ‏ ‏تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش فتخر ساجدة ولا تزال كذلك حتى يقال لها ارتفعي ارجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها ثم ‏ ‏تجري لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك تحت العرش فيقال لها ارتفعي أصبحي طالعة من مغربك فتصبح طالعة من مغربها فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أتدرون متى ‏ ‏ذاكم ذاك حين ‏ يوم لا ينفع نفس إيمانها لم تكن آمنت من قبل او كسبت في إيمانها خيرا

وكذا أخرجه الترمذي في جامعه وأحمد في مسنده وغيرهم بألفاظ متقاربة .

والأحاديث فيها مسائل لها تعلق بصحة فهم المراد الذي التبس على السائل وهي:

1- معنى السجود الوارد في الحديث.
2- لفظ الغروب والتعقيب عليه بلفظ الذهاب.
3- حرف "حتى" الدال على الغاية والحد.
4- القول في عرش الرحمن سبحانه وتعالى.

أول هذه المسائل معنى لفظ السجود الوارد في الحديث. و يبدو أن السائل قد توهم من معنى السجود توافر الأعضاء والأطراف التي في بني آدم لتحقيق السجود بالنسبة للشمس ولا يلزم هذا كما هو معلوم. وبهذا يكون قد التبس عليه المعنى الاصطلاحي الذي يستعمله الفقهاء في شرحهم لكيفية السجود في الصلاة بالمعنى اللغوي الذي هو أوسع دلالة وأكثر معنى مما دل عليه الاصطلاح. ومن معاني السجود في اللغة الخضوع كما ذكره ابن منظور وغيره. وعليه يُحمل ما في هذا الحديث وهو المقصود في قوله تعالى في آية الحج:" ألم تر ان الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فماله من مكرم إن الله يفعل ما يشاء"

قال ابن كثير رحمه الله :" يخبر تعالى أنه المستحق للعبادة وحده لا شريك له فإنه يسجد لعظمته كل شيء طوعا وكرها وسجود كل شيء مما يختص به" ا.هـ.

وعليه فسجود الشمس مما يختص بها ولا يلزم ان يكون سجودها كسجود الآدميين كما أن سجودها متحقق بخضوعها لخالقها وانقيادها لأمره وهذا هو السجود العام لكل شيء خلقه الله كما في آية الحج السابقة إذ كل شيء من خلق الله تعالى يسجد له ويسبح بحمده ، قال تعالى في آية النحل:"ولله يسجد ما في السموات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون" والشمس داخلة في دواب السماء لأن معنى الدبيب السير والحركة والشمس متحركة تجري لمستقر لها كما هو معلوم بنص القرآن وكما هو ثابت بالعقل من خلال علوم الفلك المعاصرة إذ انها تدور حول نفسها ويسمون ذلك (spin) أي دوران الشيء حول نفسه وذلك في خلال سبعة وعشرين يوما أرضيا وتدور(مع المجموعة الشمسية) حول مركز المجرة اللبنية أو (milky way) بسرعة تقترب من 220 كيلومترا في الثانية. وكل في فلك يسبحون.

ولكن لو قال قائل:"هل تنتفي صفة السجود عن الشمس إذا كانت لا تسجد إلا تحت العرش فلا تكون خاضعة إلا عند سجودها تحت العرش وفي غير ذلك من الأحايين لا تكون؟

والجواب أن الشمس كما قدمنا لها سجدتان: سجود عام مستديم وهو سجودها المذكور في آية النحل والحج مع سائر المخلوقات وسجود خاص يتحقق عند محاذاتها لباطن العرش فتكون ساجدة تحته وهو المذكور في الحديث وفي كلا الحالتين لا يلزم من سجودها أن يشابه سجود الآدميين لمجرد الاشتراك في لفظ الفعل الدال عليه. ومن أمثلة ذلك من واقعنا أن مشي الحيوان ليس كمشي الآدمي وسباحة السمك والحوت ليست كسباحة الإنسان وهكذا مع انهم يشتركون في مسمى الفعل وهما المشي والسباحة.

هذه مسألة. أما المسألة الثانية فكما أنه يلزم من سجودنا التوقف عن الحركة لبرهة من الزمن وهو الإطمئنان الذي هو ركن في الصلاة فإنه لا يلزم بالمقابل أن يتوقف جريان الشمس لتحقيق صفة السجود. لأننا رأينا دلالة عموم لفظ السجود من آيتي الحج والنحل ومن شواهد لغة العرب على ان السجود هو مطلق الخضوع للخالق سبحانه. ومن المعلوم أن السجود عبادة والله قد تعبد مختلف مخلوقاته بما يناسب هيئاتها وصفاتها وطبائعها فكان الإنحناء والنزول للآدميين وكان غير ذلك من كيفيات السجود لسائر الكائنات والمخلوقات مع اشتراكهما في عموم معنى السجود الذي هو الخضوع لله تعالى طوعا او كرها.

ومثال ذلك طواف الرجل حول الكعبة إذ لايلزمه أن يقف عند الحد الممتد من الحجر الأسود ليتحقق حساب طواف كامل إذ أنه حتى لو طاف وواصل مسيره وتجاوز الحد دون الوقوف لإستلامه فإنه يتحقق له شوط كامل ويكون قد قضى جزءا من شعيرة الطواف دون ان يقف عند الحد الذي ذكرنا ، وكذلك الشمس تجري في الفلك ونراها تشرق وتغرب دائبة ومع ذلك لها سمت او منتهى يقابلها على وجه الأرض تسجد عنده لله تعالى ويكون ذلك السمت او الحد مقابلاً في تلك اللحظة لمركز باطن العرش كما أشار إلى ذلك ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية.

ومع أن الشمس و المخلوقات بأجمعها تحت العرش في كل وقت إلا أنه لا يلزم أن تكون المخلوقات بأجمعها مقابلة لمركز باطن العرش لأن العرش كالقبة على السماوات والمخلوقات ، والشمس في سجودها المخصوص إنما تحاذي مركز باطن العرش فتكون تحته بهذا الإعتبار كما ذكره ابن كثير في البداية بشأن المحاذاة التحتية للعرش ، وكما قرره ابن تيمية رحمه الله في فتاواه وسائر أئمة اهل السنة من حيث أن العرش كالقبة وهو معلوم من حديث الأعرابي الذي أقبل يستشفع بالرسول صلى الله عليه وسلم وقصته مشهورة ثابتة



الله كان ولا مكان قبل وجود المكان يعلم ما كان وما يكون كيف يكون لو لا يسأل أين كان لأنه خلق المكان متى كان لانه حلق الزمان
لهذا الله خالق لا مخلوق
ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان
......................................
للاستزادة

http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=7347

luftazure
The Ex-atheist/The Muslim :)
Pub Regular
*****
Default Avatar
On The Truth's Side
Posts: 854
  Offline
« Reply #35 on: December 14, 2010, 09:58 AM »

حسنا جدا... أرد على كل ما جئت به باذن الله (نعم أنا مؤمن و لكن من حقى التساؤل و التشكك فكما قال الإمام الغزالى "لا ياتى اليقين إلا بعد الشك" أو كما قال)

أولا أحمد الله على عودتك و سلامتك فقد كنت أتساءل أين ذهبت لاختفائك لبضعة أيام.
ثانيا أحب لفت نظرك للسب و الإهانات و تهكمك و حكمك الخاطئ على رواد هذا الموقع, تماما كما هو متوقع من متأسلم متعصبة عيناه متطرفة آرائه

Quote
لو كنتم تبحثون عن الحق لتوجهتم الى اي موقع اسلامي و سألتم عن هذه الاحاديث و الايات . فهل انتم فعلا تبحثون عن الحق
؟؟

بالطبع نحن نبحث عن الحق فما الذى دفعك للاعتقاد بأننا لسنا كذلك؟ بل إن الحق و الحقيقة هما غذاء روحنا و عقولتا و قلوبنا و مصدر سعلدتنا و رضانا.
Quote
و المضحك هو انه احد المتخلفين هنا جاء يسأل عن معنى *فاضربوه ببعضها* في موقع للاسلاموفوبيين . يعني ان كنت تريد ان الصباغة فاسأل الخباز و ان كنت تريد تعلم البناء اسأل النجار

لا يحق لك قول هذا و أنا فعلا ألومك.
Quote
قوم متخلفون ههه

رجاء احتفظ بتهكماتك لنفسك.
Quote
اقسم بالله ان امثالكم عندما يتركون الاسلام لهو مكسب كبير للاسلام. ماذا ستفيد عقول متخلفة مثل عقولكم ؟

نعم هو مكسب للإسلام و تعاليمه الدامية حيث أنه فقد أهل المنطق و العلم و احتفظ بأهل التعصب و الإرهاب و لكن المكسب الأكبر لنا.
Quote
أما بخصوص الاحاديث الضعيفة فهي من القديم لا يستشهد بها المسلمون نهائيا و تعتبر باطلة . لكن لانكم انتم لم تكونوا مسلمين لا تعرفون هذه الحقيقة .

بل أن معظمنا كان من أكثر المسلمين تقوى و خشية. و الأستاذ حسن الذى تجادله لم يدرس فقط الإسلام فى أكبر الجامعات الإسلامية بل و درسه.
Quote
و لأنكم كنتم مسيحيين[/b] لم تدرسوا  مادة التربية الاسلامية فبالتالي لا تعرفون هذا
اعذركم لانكم كنتم مسيحيين . ليس عليكم حرج

نحن نرحب بالجميع فى هذا المنتدى و لكنك تقع فى خطأ التعميم.


I'm open for debate (of why we should re-/embrace Islam), but I will no longer participate in this forum. Message me if you need anything. Good luck and may you all find your way... again...
luftazure
The Ex-atheist/The Muslim :)
Pub Regular
*****
Default Avatar
On The Truth's Side
Posts: 854
  Offline
« Reply #36 on: December 14, 2010, 10:36 AM »

رأيى فى ما جاء فى سورة الكهف:
(( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ))

لم يتم ذكر إذا كان "مغرب الشمس" الذى بلغه ذو القرنين هو وقتا أم زمانا. و لكن المنطقى في اللغة أنه:
بلغ يعبر عن مكان.
أما إذا كان المقصد هو الوقت لكان قد قيل "غروب الشمس" أو على الأقل "وقت مغرب الشمس"

أما عن نقطة "فى عين حمئة" قد يجوز القول أن "الشمس غربت فى البحر" أو "وراء الجبل" و لكن هل العين الحمئة كبيرة بما يكفى لبجوز قول مثل هذا التعبير؟


I'm open for debate (of why we should re-/embrace Islam), but I will no longer participate in this forum. Message me if you need anything. Good luck and may you all find your way... again...
luftazure
The Ex-atheist/The Muslim :)
Pub Regular
*****
Default Avatar
On The Truth's Side
Posts: 854
  Offline
« Reply #37 on: December 14, 2010, 12:12 PM »

بخصوص حديث سجود الشمس:
Quote
((الحديث الذي ذكر فيه سجود الشمس حديث صحيح :
رواه البخاري رحمه الله في بدء الخلق ‏عن ‏أبي ذر رضي الله عنه قال: قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لأبي ذر ‏ ‏حين غربت الشمس ‏ ‏أتدري أين تذهب قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقديرالعزيز العليم ))

المصدر:
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=1290
و هو أيضا مصدر مقالة جدال مهد

سأفترض أن هذا الحديث محق:
أولا: الشمس لا تغرب و تشرق فى أوقات منفصلة بل هى دائما تشرق فى مكان ما و تغرب فى مكان ما من منظور سطح الأرض. يتبع المقارنة بين هذه الحقيقة العلمية و الحديث أن الشمس:
فى حالة غروب فى كل الأحيان:
1- اذا هى (وفقا للحديث) فى حالة سجود دائمة
2- و أيضا هى تحت العرش دائما
3- اذا لابد أن يكون العرش كبيرا بما يكفى حتى تظل الشمس ساجدة تحته دائما
و لكن هل حقا العرش كبير لهذا الحد؟
أمهلونى أبحث لكم فى هذا الموضوع...


I'm open for debate (of why we should re-/embrace Islam), but I will no longer participate in this forum. Message me if you need anything. Good luck and may you all find your way... again...
luftazure
The Ex-atheist/The Muslim :)
Pub Regular
*****
Default Avatar
On The Truth's Side
Posts: 854
  Offline
« Reply #38 on: December 14, 2010, 12:44 PM »

و أنا أبحث فى موضوع حجم العرش رأيت هذا الحديث الصحيح:
السلام عليكم إخوتي.
Quote
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله جل ذكره أذن لي أن أحدث عن ديك قد فرقت رجلاه الأرض وعنقه مثني تحت العرش وهو يقول سبحانك ما أعظمك ربنا فيرد عليه ما علم ذلك من حلف بي كاذبا
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1839

نعم... ديك... منثنية رقبه تحت العرش... فى حديث صحيح!!!
ديييييييييك!!!
[l
eft][/left]
معلش يا جماعة أنا معنديش غير تعليق واحد: أى مصرى عرفه  Tongue
 Believe that crap
 BS meter


I'm open for debate (of why we should re-/embrace Islam), but I will no longer participate in this forum. Message me if you need anything. Good luck and may you all find your way... again...
luftazure
The Ex-atheist/The Muslim :)
Pub Regular
*****
Default Avatar
On The Truth's Side
Posts: 854
  Offline
« Reply #39 on: December 14, 2010, 12:47 PM »

و تسألون القرآنى الذى رفض الأحديث لماذا هو قرآنى!
حتى عمر بن الخطاب نهى عن فكرة جمع الأحاديث!

بص بقة يا عم مهد متجبليش سيرة الأحاديث تانى ونبى عشان أنا مالآخر فضحتهالك! dance


I'm open for debate (of why we should re-/embrace Islam), but I will no longer participate in this forum. Message me if you need anything. Good luck and may you all find your way... again...
MoeAlharbi
Ex-Muslim
*****
Posts: 1425
  Offline
« Reply #40 on: December 14, 2010, 03:09 PM »

و أنا أبحث فى موضوع حجم العرش رأيت هذا الحديث الصحيح:
السلام عليكم إخوتي. نعم... ديك... منثنية رقبه تحت العرش... فى حديث صحيح!!!
ديييييييييك!!!

يعني من جد حجم عرش انسان. و فوق هذا يستخدم الديك كمثال. كل الحيوانات التي ذكرت في القرآن و الأحاديث موجودة في الشرق الأوسط و شمال شرق افريقيا.
و يعجبني كمان الفكرة ان الله يملك عرش و انه ملك الملوك، تفكير يعبر عن شهوة الإنسان للسلطة الملكية على الرغم ان نحن الآن نعيش في زمن ناضجة و بدأنا نترك هذا التفكير السفه العتيق.


I know someday you'll have a beautiful life, I know you'll be a star
In somebody else's sky, but why, why, why
Can't it be, can't it be mine

https://twitter.com/AlharbiMoe
luftazure
The Ex-atheist/The Muslim :)
Pub Regular
*****
Default Avatar
On The Truth's Side
Posts: 854
  Offline
« Reply #41 on: December 14, 2010, 04:00 PM »

أعتقد يا موى أن الديك كبير الحجم (( ديك قد فرقت رجلاه الأرض ))
سوبر ديك يعنى! Cheesy


I'm open for debate (of why we should re-/embrace Islam), but I will no longer participate in this forum. Message me if you need anything. Good luck and may you all find your way... again...
whynot
Member
****
Default Avatar
Posts: 9
  Offline
« Reply #42 on: January 23, 2011, 10:18 AM »

بسم الله
......السلام على من اتبع الهدى.... .

 لقد تجولت  فى هذا المنتدى ورأيت منكم انكم تميلون الى الاعتقاد بالقدر الذى وصل اليكم من العلم وايضا استخدامة للمزح وليس هذا من صفات من يبحث عن الحقيقة   وليس هذا ما عرفناة عن اسلافنا العلماء سواء كان علم دينى او علم دنيوى
انتم تضحكون على ما انتم ليس بة من علم ونحن نعلم ان علم الانسان  ليس بكامل  وان الانسان لا يعرف العلم ككل  حتى  اذا اختص بعلم واحد حتى اذا وصل بة  الى اعلى مراتب العلم  فهو ليس بعلم كامل وكثيرا ما يخطىء فى ابحاثة العلمية فكيف يمكن لنا نفهم  علم ليس نحن على المقدرة بفهمة وليس لعقولنا مقدرة ان تستوعب هذا العلم وانا كل ما وصلنا لية من العلم من قبل اسلافنا العلماء فليس لاحد منا الحق التمثل بالعلم الكامل وان ما يميل الية انفسنا باعتقادة انة صحيح ان نقوم بتصديقة وتكذيب ما وراءة اذا كان حق  فليس هناك مجال نهائى للعلم   
انتم تقولون انكم ممن تبحثون عن الحقيقة فهل يصح ان من يبحث عن الحقيقة ان تكون اخلاقة لا تناسب العلم
ام يسأل باسلوب خلقى والاستمرار فى البحث كما بحث اسلافهم من العلماء وعدم الميل الى الانفعال  او الاعتقاد بشىء تطيب نفسة لسماعة على قدر ما تعلم من العلم الذى ليس بكامل فى عقلة     
  فكنت اتمنى ان اجد من  مجلس النقاش ان تتحلى اخلاقهم بالعلم  و ليس للميل الى العاطفة وليس لاستخدام علومهم  للمزح  بالقدر الذى وصل اليهم


   
ولله الامر من قبل ومن بعد......

Ali Alawi
ex shiite,ex sunni, ex muslim. But still gay and bitchy
Ex-Muslim
*****
We r who we r
Posts: 313
  Offline
« Reply #43 on: January 23, 2011, 11:04 AM »

hahaha hahaha hahaha


<AliIsAli>: in ur sharia law, am i to be killed???
<ghutlu>: Yes sure sure u should 4 firstly Being Ex muslim
 <ghutlu>:  for leaving ISLAM
 <AliIsAli>: would u kill me if u saw me?
 <ghutlu>: yes surely
 <AliIsAli>: :(
 <ghutlu>: by the way gay is just a mental problem
Ali Alawi
ex shiite,ex sunni, ex muslim. But still gay and bitchy
Ex-Muslim
*****
We r who we r
Posts: 313
  Offline
« Reply #44 on: January 23, 2011, 11:47 AM »


الله كان ولا مكان قبل وجود المكان يعلم ما كان وما يكون كيف يكون لو لا يسأل أين كان لأنه خلق المكان متى كان لانه حلق الزمان
لهذا الله خالق لا مخلوق
ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان



إنك بعبارتك الأخيرة قد أبطلت باقي النصوص و التفسيرات التي أسهبت في الحديث عنهافييما سبق.
إن أكثر ما يحيرني من المسلمين هو إدخالهم للدلائل و الحقائق العلمية في أمور لا دخل لها بالموضوع. إنني أتساءل الآن, لماذا أدخلت في كلامك حقيقة أن الشمس تجري في كذا و كذا سنة و هي تدور حول المجرة؟ هل تحاول أن تقنعنا يا سيدي, بمحض أرقام و نظريات علمية, و التي هي لم تكن لتوجد لولا هؤلاء "الكفار", و التي ليس لها دخلُ بالموضوع أصلاً, هل تظن بأن هذا سيقنعني بالإعجاز الإلهي العلمي و الرياضي للقرآن ؟؟؟

على العموم, مثلما تفضلت, الله الرحمن "الرحيم" قد وجد قبل المكان, إذ أن المكان و الزمان هما مجرد مخلوقان, و أي محاولة لنفي هذا و إبطاله يعتبر شرك أكبر. المكان و الزمان هما مجرد موجودان, و ليسا بالوجود. الله هو الوجود الأزلي بحسب كتابكم.
إذا كيف تتجرأ ايها المسلم العزيز بالتعدي على قدسية الله "عز و جل" , و تقول بأن الله  موجود في المكان؟!! بأن الله يقبع بين مخلوقاته. و بأن الله يجلس على عرش ( باختلاف المقصود من العرش). كيف يمكنك أن تجعل للرب حيز في المكان. حيث تستطيع الأجرام السماوية أن تسبحه بصورة "أقرب" ؟؟؟
إن فكرة الإسراء و المعراج هي من بين أسخف و في الحقيقة, أجمل ميثولوجيات العرب. كيف يمكن لثخص ما أن يعرج , أن يصعد , إلى ما لا يمكن الوصول إليه؟ و من متى كان هنالك عروج و صعود في الفضاء ؟

« Last Edit: January 23, 2011, 11:50 AM by Ali Alawi »

<AliIsAli>: in ur sharia law, am i to be killed???
<ghutlu>: Yes sure sure u should 4 firstly Being Ex muslim
 <ghutlu>:  for leaving ISLAM
 <AliIsAli>: would u kill me if u saw me?
 <ghutlu>: yes surely
 <AliIsAli>: :(
 <ghutlu>: by the way gay is just a mental problem
cosmicdancer
Pub Regular
*****
Posts: 21507
  Offline
« Reply #45 on: January 23, 2011, 11:48 AM »

بسم الله
......السلام على من اتبع الهدى.... .

 لقد تجولت  فى هذا المنتدى ورأيت منكم انكم تميلون الى الاعتقاد بالقدر الذى وصل اليكم من العلم وايضا استخدامة للمزح وليس هذا من صفات من يبحث عن الحقيقة   وليس هذا ما عرفناة عن اسلافنا العلماء سواء كان علم دينى او علم دنيوى
انتم تضحكون على ما انتم ليس بة من علم ونحن نعلم ان علم الانسان  ليس بكامل  وان الانسان لا يعرف العلم ككل  حتى  اذا اختص بعلم واحد حتى اذا وصل بة  الى اعلى مراتب العلم  فهو ليس بعلم كامل وكثيرا ما يخطىء فى ابحاثة العلمية فكيف يمكن لنا نفهم  علم ليس نحن على المقدرة بفهمة وليس لعقولنا مقدرة ان تستوعب هذا العلم وانا كل ما وصلنا لية من العلم من قبل اسلافنا العلماء فليس لاحد منا الحق التمثل بالعلم الكامل وان ما يميل الية انفسنا باعتقادة انة صحيح ان نقوم بتصديقة وتكذيب ما وراءة اذا كان حق  فليس هناك مجال نهائى للعلم    
انتم تقولون انكم ممن تبحثون عن الحقيقة فهل يصح ان من يبحث عن الحقيقة ان تكون اخلاقة لا تناسب العلم
ام يسأل باسلوب خلقى والاستمرار فى البحث كما بحث اسلافهم من العلماء وعدم الميل الى الانفعال  او الاعتقاد بشىء تطيب نفسة لسماعة على قدر ما تعلم من العلم الذى ليس بكامل فى عقلة    
  فكنت اتمنى ان اجد من  مجلس النقاش ان تتحلى اخلاقهم بالعلم  و ليس للميل الى العاطفة وليس لاستخدام علومهم  للمزح  بالقدر الذى وصل اليهم


    
ولله الامر من قبل ومن بعد......



مرحبا whynot،

أشكركم على الهجمات الشخصيةWink  ولكن هل تستطيع أن تعطينا أسباب وأدلة منطقية وعقلانية لماذا نعتقد أن ادعائات الإسلام صحيحة بدلا من هذا الكلام الفارغ

وشكرا  Smiley

« Last Edit: January 23, 2011, 11:58 AM by Hassan »
Ali Alawi
ex shiite,ex sunni, ex muslim. But still gay and bitchy
Ex-Muslim
*****
We r who we r
Posts: 313
  Offline
« Reply #46 on: January 24, 2011, 11:19 AM »

الأرض مخلوق قبل النجوم ؟؟؟ خالق الكون مصاب بفقدان الذاكرة إذا  Roll Eyes


مأخوذ من "مجلة الإصلاح" العدد 325 سنة 15-7-1995 الموافق 17- صفر -  1416 و الذي وجدته في هذا الموقع    http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_254680.html   :
ولقد ذكر القرآن في كثير من آياته أن الله تعالى خلق الكون في ستة أيام كما قي قوله سبحانه: (ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب) والمقصود هنا بالأيام: المراحل أو الحقب الزمنية لخلق الكون وليست الأيام التي نعدها نحن البشر. بدليل عدم الإشارة إلى ذلك بعبارة (مما تعدون) في أي من الآيات التي تتحدث عن الأيام الستة لخلق السماوات والأرض كما في قوله تعالى: (وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام) وبقوله سبحانه: (الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع أفلا تتذكرون. يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون) وقد أجمع المفسرون على أن الأيام الستة للخلق قسمت إلى ثلاثة أقسام متساوية كل قسم يعادل يومين من أيام الخلق بالمفهوم النسبي للزمن

أولا: يومان لخلق الأرض من السماء الدخانية الأولى، فالله تعالى يقول: (خلق الأرض في يومين) ويقول أيضا: (أو لم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانت رتقا ففتقناهما)، وهذا دليل على أن السماوات والأرض كانتا في بيضة كونية واحدة "رتقا" ثم انفجرت (ففتقناهما)

ثانيا: يومان لتسوية السماوات السبع طبقا لقوله: (فقضاهن سبع سماوات في يومين) وهو يشير إلى الحالة الدخانية للسماء (ثم استوى إلى السماء وهي دخان) بعد الانفجار العظيم بيومين، حيث بدأ بعد ذلك تشكيل السماوات (فقضاهن) أي صنعهن وأبدع خلقهن سبع سماوات في فترة محددة بيومين آخرين

ثالثا: يومان لتدبير الأرض جيولوجيا وتسخير لخدمة الإنسان، يقول سبحانه (وجعل فيها رواسي من فوقها) وهو ما يشير إلى جبال نيزكية سقطت واستقرت في البداية على قشرة الأرض فور تصلبها بدليل قوله تعالى: (من فوقها) و (بارك فيها) أي أكثر من خيراتها بما جعل فيها من المياه والزروع والضروع أي (
أخرج منها ماءها ومرعاها
) و (وقدر فيها أقواتها) أي أرزاق أهلها ومعاشهم بمعنى أنه خلق فيها أنهارها وأشجارها ودوابها استعداد لاستقبال الإنسان (في أربعة أيام سواء للسائلين) أي في أربعة أيام متساوية بلا زيادة ولا نقصان للسائلين من البشر

وأكد د. حسب النبي أن العلماء قد توصلوا باستخدام الانحلال الإشعاعي لليورانيوم وتحوله إلى رصاص في قياس عمر الصخور الأرضية والنيزكية – إلى أن تكوين القشرة الأرضية "تصلب القشرة" بدأ منذ 4,5 مليار سنة وأن هذا الرقم هو أيضا عمر صخور القمر. وقد استخدم العلماء حديثا الكربون المشع لتحديد عمر الحفريات النباتية والحيوانية وتاريخ الحياة على الأرض وبهذا فإن كوكب الأرض بدأ تشكيله وتصلب قشرته منذ 4500 مليون سنة وأن الإنسان زائر متأخر جدا لكوكب الأرض بعد أن سخر له الله ما في الأرض جميعا (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا)

ويؤكد العلم أن الإنسان ظهر منذ بضع عشرات الألوف من السنين دون تحديد نهائي، ويمكن أن نعتبر أن التشكيل الجيولوجي للأرض بدأ من إرساء الجبال النيزكية على قشرتها الصلبة وانبعاث الماء والهواء من باطن الأرض وتتابع أفراد المملكة النباتية والحيوانية حتى ظهور الإنسان. وقد استغرق ذلك قترة زمنية قدرها 4,5 مليار سنة والتي يشير إليها القرآن في سورة فصلت على أنها تعادل ثلث عمر الكون وحيث أن التدبير الجيولوجي للأرض منذ بدء تصلب القشرة الأرضية وحتى ظهور الإنسان قد استغرق زمنا قدره 4,5 مليار سنة فإنه يمكننا حساب عمر الكون قرآنيا بضرب هذه الفترة الجيولوجية في 3 على اعتبار أن الأيام الستة للخلق مقسمة إلى ثلاثة أقسام متساوية. وكل قسم يعادل يومين من أيام الخلق بالمفهوم النسبي للزمن. ومن ثم يصبح عمر الكون 13,5 مليار سنة

وأشار د. حسب النبي إلى أن العلم لم يصل حتى الآن إلى تقسيم مراحل خلق الكون الستة. فالأبحاث تدور كلها حول تحديد عمر الكون منذ الانفجار العظيم الذي يسمى في الفيزياء الكونية بـــ "Big Bang" ويقدر العلماء عمر الكون بطريقة مختلفة ووفق رؤى متعددة فهناك من يحدد عمر الكون حسب ظاهرة تمدد الكون والإزاحة الحمراء بـــ 10 إلى 18 مليار سنة وبطريقتين نوويتين مختلفتين لكل من فاولار وهويل استنتجا أن عمر الكون 13 أو 15 مليار سنة



                                                              -___________________-

إنني لا زلت أتذكر تلك اليلة عندما قرأت مقالاً مشابهاً لهذا. كنت في الثالثة عشر من عمري أو الرابعة, و كنت ما زلت قابع في زوبعة التساؤلات و الشكوك. كنت مجرد يافع يبحث عن الحقيقة, و كنت أقضي ليال أتسمر فيها تارة مع حاسوبي و المواقع الإسلامية, و تارة أخرى مع حجرات عقلي التي بدأت لتوها النظر للعالم بمنظور العالِم, أتساءل عن صحة الأجوبة التي تسترسل بها إسلام أونلاين, او ما إذ كان ذالك التفسير في الأصل شافياً .
و عندما قرأت عن هذا "الإعجاز", وجدت عبرات وجهي مصابة بالشلل و الروعة. أحسست كياني يتألم للتشكيك بقدسية القرآن. كيف تجرأت على التحقق,على السؤال, على استجواب الله ؟! حدقت بشاشة الحاسوب, و حقيقة, وجدت الإسلام يتسلم جسدي مجدداً. وجدته يتقمص أوصالي, و بدأ فمي, لا شعورياً ينطق بعشرت الشهادات بدل الاثنتان, خوفاً من أن يمسكني الموت بقبضته قبل فوات الأوان.
لكنها كانت لحظة أدرليناين. مجرد مزيج من المفاجأة و الخوف الهستيري. كان خوفاً أجل, و لكن ليس من الله. لا وجود لإنسان يخاف من ربه, ذلك إن وجد رب. لا يوجد مسلم, مؤمن أو تقي, سميه ما شئت, يخاف من الله. المسلمون لا يرتعدون من وجه "ذو الجلال و الإكرام", إنما الخوف الذي يسيطرهم هو عذاب جهنم: تلك البقعة القبيحة التي خلقها ما يسمونه بالرحمن الرحيم.عموماً, حديثي هنا ليس عن فلسفة العذاب الأبدي و أخلاقيات القرآن. سأترك هذا لوقت لاحق.
بعدما أن عدت مسلماً في تلك الفترة الزمنية التي لم تتجاوز الدقائق المعدودات, و بعد أن أتممت ما تسمونه بمكارم الأخلاق, وجدت نفسي ملقى على سريري, أعيد التفكير في  المجريات الأخيرة, حيث إذا كان القرآن منزلاً من الله, لماذا انتابني الشك في بادئ الأمر؟ لماذا ختم الله على قلبي و صرت قوم لا يؤفكون؟
و بغتة, وجدت.... هففف حسن سوري بس صراحة تمللت . أنا لغة عربية فصحى مو زين فيها و يبيلي ساعة على ما اكتب فقرة. فاسمح لي بلييز  grin12 .
أنيويز, آنا بديت مرة ثانية افكر بكل الأسباب اللي خلتني أشك في الإسلام: قتل المثليين الجنسيين, نظرية التطور, إنسانية الله في القرآن, العذاب الأبدي لناس مثل أوبرا وينفري بينما واحد مسلم ما سوا شي في حياته يروح يستانس ويا 72 بنات , و الأخطاء العلمية الأخرى في القرآن. قلت خلي أفكر فيها أكثر, و خنجوف.
فرحت أخذت القرآن اللي اشتريناه من رحنا العمرة, و قلت خلي اتأكد من صحة المقال. فتحت سورة فصلت, و بحثت عن الآيات المذكورة, و من حصلته, أنا صراحة تفاجأت:


قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴿۹﴾
 وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ ﴿۱۰﴾
 ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ﴿۱۱﴾
فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿۱۲﴾
سورة فصلت


هو يعني الشنو اللي كتبوا هاي "الإعجاز" عميان أو شي؟؟! هما أخذو المقطع الثالث من الآيات ( اليومين الأخيرين) و خلاهم في الوسط ( اليوم الثالث و الرابع) بس علاشان يتطابق التفسير القرآني لخلق الكون مع التفسير العلمي.
هو باليسميه إعجاز للقرآن حول القرآن إلى خرطي بخرطي. القرآن قاعد يقول بأنه الله خلق الكون من البداية, و بعدين مع بداية اليوم الثاني, بدأ يخلق الأرض. اوكي, اتفقنا معاكم. بس هالله هالله على اليل البعدين: القرآن يقول بأن الله بعد ما كمل خلق الأرض و عدلها و كذا و كذا, يلا ابتده الشغل في السماء.
السماء كانت دخان, و شنو هو هاي الدخان احنا مو عارفين. قال حق السماء ائتياني طوعاً , فالسماء أتت له, و الله قام و قسم هاي السماوات إلى سبعة. و بعدين, و بعديييين, بعد ما الله قسم السماوات و صار في سماء دنيا, و بعد ما خلص خلق الأرض و رواسيها, يلا قام الله بخلقه للمصابيح!!! هي المصابيح أنت لو اعتبرته نجوم أو كواكب, من متى الأرض نشأت قبلها؟؟ هو صحيح في كواكب و نجوم أصلاً الحين توها في مرحلة السديم, بس أصلاً بداية الكون (الغير مظلم) كان مع انفجار النجوم الأوائل. احنا أصلاً و الأرض مخلوقين من بقايا هذه النجوم الأم (http://www.scientificamerican.com/article.cfm?id=the-first-stars-in-the-un)
و لو اعتبرنا احنا المصابيح المقصود فيها كواكب, فنفس الشي, ملايين الكواكب في الكون وجدت قبل الأرض و اندثرت.
أنا بعد هاي, اهتديت إلى الصراط المستقيم, صراط الذين فكروا و قدروا, و المغضوبين عليهم من قبل الكثير, بس منو يهتم  Wink

بي اس : 1 -بس حبيت اتساءل إذا واحد سوا فيديو عن هذا الوضوع, لأني بسوي واحد أصلاً. فماحد سوا لا ؟؟
2- أنا لست بخبير, و لست أدعي بالخبرة, لذلك أرجو من زملائي الأعزاء تصحيح أي خطأ أو نقض في الموضوع.
 




« Last Edit: January 25, 2011, 11:18 AM by Ali Alawi »

<AliIsAli>: in ur sharia law, am i to be killed???
<ghutlu>: Yes sure sure u should 4 firstly Being Ex muslim
 <ghutlu>:  for leaving ISLAM
 <AliIsAli>: would u kill me if u saw me?
 <ghutlu>: yes surely
 <AliIsAli>: :(
 <ghutlu>: by the way gay is just a mental problem
mokesta
Ex-Muslim
*****
Default Avatar
Posts: 1
  Offline
« Reply #47 on: June 05, 2011, 07:52 AM »

اكثر ما استفزني هو الوصف الجاهل لنيوتن بالمدعي.....تعلم قبل ان تتكلم....نيوتن لم "يكتشف" ان الارض تدور حول الشمس، و لكنه وضع نظرية تشرح لماذا يحدث هذا.

luftazure
The Ex-atheist/The Muslim :)
Pub Regular
*****
Default Avatar
On The Truth's Side
Posts: 854
  Offline
« Reply #48 on: June 05, 2011, 08:38 AM »

أهلا مكستا, مهد هذا مات و اندفن. عرفنا بنفسك إذا سمحت.


I'm open for debate (of why we should re-/embrace Islam), but I will no longer participate in this forum. Message me if you need anything. Good luck and may you all find your way... again...
brok20
Member
****
Default Avatar
Posts: 6
  Offline
« Reply #49 on: July 27, 2011, 07:55 PM »

رقم الحديث: 414
(حديث قدسي) أَخْبَرَنَا النَّضْرُ ، نا صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ ، وَأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَغَرِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ يَنْزِلُ كُلَّ لَيْلَةٍ إِذَا بَقِيَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَقُولُ : مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ، وَمَنْ يَسْتَغِفِرُنِي فَاغْفِرَ لَهُ " .
ههههههههههههههههههههههه ما رايكم يا مسلمين بهاذا الحديث!
الله ينزل كل ليله بثلث اليل!!! ثلث اليل عمليه غير منتهيه بالحدوث لاان الاض كرويه وهاذا دليل ان صلعم كان يعتقد ان الاض مصطحه

brok20
Member
****
Default Avatar
Posts: 6
  Offline
« Reply #50 on: July 27, 2011, 07:56 PM »

رقم الحديث: 414
(حديث قدسي) أَخْبَرَنَا النَّضْرُ ، نا صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ ، وَأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَغَرِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ يَنْزِلُ كُلَّ لَيْلَةٍ إِذَا بَقِيَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَقُولُ : مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ، وَمَنْ يَسْتَغِفِرُنِي فَاغْفِرَ لَهُ " .
ههههههههههههههههههههههه ما رايكم يا مسلمين بهاذا الحديث!
الله ينزل كل ليله بثلث اليل!!! ثلث اليل عمليه غير منتهيه بالحدوث لاان الاض كرويه وهاذا دليل ان صلعم كان يعتقد ان الاض مصطحه

Previous page 1 2   Go Up
  Add bookmark  |  Print  
« Previous thread | Next thread » 
 
Jump to:  
 

Powered by MySQL Powered by PHP Powered by SMF 1.1.20 | SMF © 2013, Simple Machines
TinyPortal v0.9.8 © Bloc
Valid XHTML 1.0! Valid CSS!