CEMB
December 30, 2024, 05:11 PM *
Welcome to our forum.
Please login or register.

Login with username, password and session length

 
  Home   Forum   Help Calendar Members Links Login Register   *
Welcome to our forum.
Please login or register.
December 30, 2024, 05:11 PM

Login with username, password and session length

  FB  Tw  RSS  YT
Donations
Help keep the Forum going!
Click on Kitty to donate:

Kitty is lost
Recent Posts

by zeca
Yesterday at 12:03 PM

by zeca
Yesterday at 11:55 AM

Yesterday at 06:26 AM

by akay
December 28, 2024, 01:33 PM

by zeca
December 28, 2024, 12:29 AM

by akay
December 27, 2024, 12:20 PM

December 26, 2024, 05:30 AM

by zeca
December 25, 2024, 10:58 AM

December 25, 2024, 02:44 AM

December 25, 2024, 02:29 AM

by zeca
December 21, 2024, 11:10 PM

December 11, 2024, 01:25 PM

Theme Changer
No themes are chosen

1   Go Down
  Add bookmark  |  Print  
Author Topic: أحاديث تتنافى مع المنطق  (Read 15205 times)
cosmicdancer
Pub Regular
*****
Posts: 21507
  Offline
« on: December 14, 2010, 02:23 PM »

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله جل ذكره أذن لي أن أحدث عن ديك قد فرقت رجلاه الأرض وعنقه مثني تحت العرش وهو يقول سبحانك ما أعظمك ربنا فيرد عليه ما علم ذلك من حلف بي كاذبا

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1839


mufa9a
Ex-Muslim
*****
Bookworm is the new sexy
Posts: 923
  Offline
« Reply #1 on: December 14, 2010, 02:41 PM »

إن الله يتكلم مع ديك..لكن لا يتكلم معنا؟


"Tomorrow is the today you were worried about yesterday" Unknown
Zebedee
Pub Regular
*****
Posts: 2591
  Offline
« Reply #2 on: December 14, 2010, 04:38 PM »

يا حضرة حسن

سوف يقول المسلمون هذا الحديث ضعيف

 Tongue

أول مشاركة باللغة العربية!

وووهووو!

luftazure
The Ex-atheist/The Muslim :)
Pub Regular
*****
Default Avatar
On The Truth's Side
Posts: 854
  Offline
« Reply #3 on: December 14, 2010, 04:54 PM »

لا أحد يستطيع قول هذا لأن الحديث رواه أبو هريرة و درجته صحيح!  whistling2
الرد المحتمل أن يقال "الحديث ليس متفق عليه" و ساعتها أنا سأقول "إذا هى الحرب! نخوضها دفاعا عن الحق و العدل!" furious

مبروك يا زبيدى

« Last Edit: December 14, 2010, 05:11 PM by luftazure »

I'm open for debate (of why we should re-/embrace Islam), but I will no longer participate in this forum. Message me if you need anything. Good luck and may you all find your way... again...
Zebedee
Pub Regular
*****
Posts: 2591
  Offline
« Reply #4 on: December 14, 2010, 05:41 PM »

هل تعلم كثير الناس لا يثقون (?) أحاديث من أبو هريرة ؟

و لووول  شكرا  dance

« Last Edit: December 14, 2010, 05:48 PM by Zebedee »
cosmicdancer
Pub Regular
*****
Posts: 21507
  Offline
« Reply #5 on: December 15, 2010, 02:54 PM »

ما سبب  حرارة الصيف  وبرودة الشتاء؟

السبب هو تنفس جهنم!

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشتكت النار إلى ربها فقالت: يارب، أكل بعضي بعضاً، فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير. وفي رواية: قالت النار رب أكل بعضي بعضا فأذن لي أتنفس، فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف، فما وجدتم من برد أو زمهرير فمن نفس جهنم وما وجدتم من حرأو حرور فمن نفس جهنم. رواه مسلم في صحيحه.

« Last Edit: December 15, 2010, 02:58 PM by Hassan »
luftazure
The Ex-atheist/The Muslim :)
Pub Regular
*****
Default Avatar
On The Truth's Side
Posts: 854
  Offline
« Reply #6 on: December 15, 2010, 06:01 PM »

و أحب أن أضيف الدليل أن هذا أيضا حديث صحيح:
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 617
خلاصة حكم المحدث: صحيح

مشكور استاذ حسن


I'm open for debate (of why we should re-/embrace Islam), but I will no longer participate in this forum. Message me if you need anything. Good luck and may you all find your way... again...
New Muslim
Member
****
Posts: 3
  Offline
« Reply #7 on: December 20, 2010, 04:41 AM »

بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى اله وصحبه ومن والاه :-

هذا الرد قد وجدته فى مدونة الرد الصارخ radsar5.blogspot
واردت ان اكتبه لمن يحتاج الى رد حول هذا الحديث

=======
الرد على الشبهة :
لنقسم الحديث على مقطعين اثنين ، يكون المقطع الأول هو الإخباري الغيبي والمقطع الثاني هو الإخباري التفسيري (كما زعموا)
المقطع الأول : "اشتكت النار إلى ربها ، فقالت : رب أكل بعضي بعضا ، فأذن لي بنفسين : نفس في الشتاء ونفس في الصيف "
هذا الجزء لا يختلف فيه اثنان أنه لا يتضمن على أي شبهة أو أي مخالفة للواقع إذ أنه يتحدث عن خبر وعن أمر غيبي قد حصل فيه استئذان من قبل النار وإذن من المولى عز وجل ، ونعلم أن علم الغيب ليس مجالا للخوض فيه بمداركنا في الدنيا ولا ينبغي أن نحكم عليه قوانيننا التي نعلمها في حياتنا هذه ، إنما هو عالم آخر لا تتحكم فيه القواعد الفيزيائية التي ظهرت مع الانفجار الكبير !! فالأسئلة من قبيل : هل تتكلم النار ؟! ، هل النار تحس ؟! إلخ ... ليس لها أساس صحيح إذ أنها تطرقت لعلم الغيب وتقيس عالم آخر بعالمنا الحاضر وتحكّم عليه قوانين غير قوانينه فهذا البيان مما يدرك عن طريق العقل قبل أن ندركه عن طريق الشرع. وهذا المنطلق هو المنطلق ذاته لإثبات إمكانية الإحياء بعد الموت وتقبل العقل لهذا المنطق فإن المؤمن يؤمن أن الله تعالى سيحييه تارة أخرى وهذا أيضا من علم الغيب فهي تذكرنا بالمسألة الأولى، فهما مسألتان متطابقتان تماما .. ثم إن خاصيات كوكب الأرض تختلف على خاصيات كوكب الزهرة ولكل كوكب قواعد خاصة نستعملها وأساليب خاصة (الجاذبية-الحرارة ... إلخ) نؤطرها حسب الإحتياجات ، فإن كان هذا الاختلاف طرأ على كواكب وهو مجرد مثال بسيط فكيف ننفيه هذا الإختلاف عن عوالم مختلفة ونحاول قياس الغيب بمنظورنا في الدنيا ؟!


المقطع الثاني: "فأشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير"
نلاحظ في تفسير الشبهة مغالطة غيرت معنى الحديث تماما : "سمح لها الله ان يكون لها نفسان كل سنة, وهذان النفسان يسببان حر الصيف وبرد الشتاء" فحصر الحر والبرد بعمومه في النفسين فقط وكأن الرسول صلى الله عليه نفى أن تكون عوامل حسية تسبب الحر والبرد ومن المعلوم أن هذا الأمر لم يكتشفه العلم الحديث إنما كان معلوم في العصور الغابرة ، فالإنسان يعلم أن الشمس هي مصدر الحر وهي سبب الدفء والسؤال الذي يطرح نفسه : هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة يعلمون أن الشمس هي مصدر للحر أو لا ؟
فكان لزاما عليهم أن يثبتوا الأمر وإذا ثبت الأمر عندنا تأكدنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينفي الأسباب المعروفة للحرارة (وغيابها برودة) إنما كان إخباره عن واقع غيبي وليس كما ظنوا أنه تفسير لظاهرة الفصول !! كما أن الحديث ليس عاما على كل السنة حتى يشمل الفصول فقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر نصف السنة فقط والتي تمثلت في الشتاء والصيف وخصص الأمر أكثر بذكره "أشد ما تجدون" أي أنه يتكلم عن أشد الأيام بردا وأشدها حرارة.
قال الحافظ بن حجر رحمه الله تعالى: النفس المذكور ينشأ عنه أشد الحر في الصيف اهـ .
وهذا التخصيص دليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفسر الحديث تفسير "علمي" كما يريد أن يوهمنا البعض ليجعل الحديث معارضا للعلم ويبني عليه من بعده أن السنة باطلة !! ومن المعلوم بطبيعة الحال أن المنقول الصحيح لا يتعارض مع المعقول الصحيح إذا اشتركا في فهم سليم خالي من الشوائب.

وقد قال الله تعالى مبينا النعمة التي أنعمها على أهل الجنة : لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا ودانية عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا –الإنسان- فعلمنا أن القرآن يقرر هذه الحقيقة ودون أي خلاف بين العلماء !! و عن المقداد رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: تدنو الشمس (لشدة الحر) يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل ... فتكون الناس على قدر أعمالهم في العرق فمنهم من يكون إلى كعبيه ومنهم من يكون إلى ركبتيه ومنهم من يكون إلى حقويه ومنهم من يلجمه العرق إلجاما وأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى فيه. 
قال الشيخ محمد بن صالح العثيميين رحمه الله تعالى في تفسير حديث "اشتكت النار":
"فأذن الله لها أن تتنفس في الشتاء ، وتتنفس في الصيف , تتنفس في الصيف ليخف عليها الحرَّ , وفي الشتاء ليخفَّ عليها البرد , وعلى هذا فأشد ما نجد من الحرِّ : يكون من فيح جهنم , وأشد ما يكون من الزمهرير : من زمهرير جهنم .

فإن قال قائل : هذا مشكل حسَب الواقع ؛ لأن من المعروف أن سبب البرودة في الشتاء هو : بُعد الشمس عن مُسامتة الرؤوس , وأنها تتجه إلى الأرض على جانب ، بخلاف الحر .

  فيقال : هذا سبب حسِّي ، لكن هناك سبب وراء ذلك , وهو السبب الشرعي الذي لا يُدرك إلا بالوحي , ولا مناقضة أن يكون الحرُّ الشديد الذي سببه أن الشمس تكون على الرؤوس أيضا يُؤذن للنار أن تتنفس فيزدادُ حرُّ الشمس وكذلك بالنسبة للبرد : الشمس تميل إلى الجنوب , ويكون الجوُّ بارداً بسبب بُعدها عن مُسامتة الرؤوس , ولا مانع من أنّ الله تعالى يأذن للنار بأن يَخرج منها شيءٌ من الزمهرير ليبرِّد الجو ، فيجتمع في هذا : السبب الشرعي المُدرَك بالوحي , والسبب الحسِّي ، المُدرَك بالحسِّ ... ولا مانع من أن يجتمع السببان الحسي والشرعي." اهـ

وإن اعترض أحدهم بسؤاله عن الرابط بين النار(كما ذركت في الحديث) والبرد وكيف ينتج عن النار البرد؟ فالجواب أن النار المذكورة هي جهنم كما هو معلوم ، إذا فالحر ناتج من حرها الشديد والبرد ناتج عن زمهريرها والزمهرير هو البرد الشديد في جهنم ، فقد غاب عنهم أن هذا الحديث من الأثار التي استدل بها العلماء في إثبات عذاب الزمهرير في جهنم.
قول الله تعالى : هذا فليذوقوه حميم وغساق
قال ابن عباس : الغساق : الزمهرير البارد الذي يحرق من برده
و قال مجاهد : هو الذي لا يستطيعون أن يذوقوه من برده
و قيل : إن الغساق : البارد المنتن

luftazure
The Ex-atheist/The Muslim :)
Pub Regular
*****
Default Avatar
On The Truth's Side
Posts: 854
  Offline
« Reply #8 on: March 13, 2011, 05:33 AM »

لعلك لم تلاحظ أن حرارة الأجواء تختلف من بلد لآخرز فإذا كان البرد قارس فى مكان و حار فى مكان, فهل هذا شهيق أم زفير؟ Wink


I'm open for debate (of why we should re-/embrace Islam), but I will no longer participate in this forum. Message me if you need anything. Good luck and may you all find your way... again...
cosmicdancer
Pub Regular
*****
Posts: 21507
  Offline
« Reply #9 on: March 13, 2011, 10:57 AM »

مرحبا New Muslim  Smiley

لو لم ينف الحديث أن حركة الشمس تسبب حرارة الصيف فهو ما زال يؤكد أن تنفس النار من اسبابها ، غير اننا قادرون اليوم على مراقبة وقياس تأثير الشمس والغلاف الجوي للأرض فلا مجال لتأثير إضافي من مصدر غير معروف.

« Last Edit: March 13, 2011, 01:44 PM by Hassan »
MisterMisfit
Ex-Muslim
*****
Default Avatar
Posts: 19
  Offline
« Reply #10 on: July 27, 2011, 12:45 PM »

اضربوا بعلم الأحياء عرض الحائط.

"الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء" البخاري

"عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو الصادق المصدوق: إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات: بكتْبِ رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد، فوالله الذي لا إله إلا غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها" رواه البخاري ومسلم

"عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه و سلم أمره أن يأتيه بأحجار يستجمر بها و قال له : ( و لا تأتيني بعظم و لا روثة ) ، و لما سأل أبو هريرة الرسول صلى الله عليه و سلم بعد سر نهيه عن العظم و الروثة، قال : ( هما من طعام الجن، و أنه أتان وفد من جن نصيبين فسألوني الزاد، فدعوت الله لهم : و أن لا يمروا بعظم و لا بروثة إلا وجدوا عليها طعما ). و في سنن الترمزي بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تستنجوا بالروث، و لا بالعظام، فإنه زاد إخوانكم من الجن ) و في صحيح مسلم عن ابن مسعود : أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال: ( أتاني داعي الجن، فذهبت معه، فقرأت عليهم القرآن ) ، و سألوه الزاد فقال ( لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم، و أوفر ما يكون لحما، و كل بعرة علف لدوابكم ). فقال رسول الله: ) فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم ) ." البخاري

"عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ، ثم قال : اذهب فسلم على أولئك من الملائكة فاستمع ما يحيونك ، فإنها تحيتك وتحية ذريتك . فقال السلام عليكم فقالوا : السلام عليكم ورحمة الله . فزادوه : ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن )" رواه البخاري و مسلم

brok20
Member
****
Default Avatar
Posts: 6
  Offline
« Reply #11 on: July 27, 2011, 08:03 PM »

صدقو او لا كنت اصدق هاذي الخرافات

New Muslim
Member
****
Posts: 3
  Offline
« Reply #12 on: August 29, 2011, 07:33 AM »

هذه الاحاديث غيبية ولا مناقشة فى الغيبيات
عندما يقول المصطفى ( الحمى من فيح جهنم ) هذا تشبيه لانها تجعل الانسان شديد السخونة . والنبى يقدم له نصيحة بان يداوم على صب الماء البارد على جسده كى لا يموت من ارتفاع درجة حرارته .. فما المشكلة

اما ردى على قول ( اننا قادرون اليوم على مراقبة وقياس تأثير الشمس والغلاف الجوي للأرض فلا مجال لتأثير إضافي من مصدر غير معروف )
بالعكس العلماء لا يستطيعوا ان يحددوا كل مصادر ارتفاع الحرارة .. فالأسفلت مثلآ يرفع درجة حرارة الشوارع بعكس الريف ومناطق الاشجار
ثم الحديث لم يقل ان كل حرارة هى من فيح جهنم بل ( أشد ما تجدون ) يعنى مثلآ عام 80 على ما اذكر فى دولة خليجية وصلت الحرارة 56 درجة مئوية وانصهرت بعض الاشياء فى الشوارع  .. فعلى العلماء ان يفسروا ذلك
ثم اصلآ الارصاد الجوية اغلبها كلام فارغ واحيانآ يقولوا ان الجو بارد غدآ ويطلع حر .. وسلمولى على العلم والتكنولوجيا ساعتها

1   Go Up
  Add bookmark  |  Print  
« Previous thread | Next thread » 
 
Jump to:  
 

Powered by MySQL Powered by PHP Powered by SMF 1.1.20 | SMF © 2013, Simple Machines
TinyPortal v0.9.8 © Bloc
Valid XHTML 1.0! Valid CSS!